2024 - 12 - 12 الساعة :
» حدیث الجمعة » حدیث الجمعة – مسجد الإمام الصادق (ع) بالقفول – 18 ابريل 2014

حدیث الجمعة – مسجد الإمام الصادق (ع) بالقفول – 18 ابريل 2014

ﺑﺴﻢ ﷲ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﯿﻢ

اللهم صل ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ وآل ﻣﺤﻤﺪ

اﻟﻌﻨﻮان اﻷول: ﺣﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن.. اﻟﺤﻘﻮق اﻟﻤﻔﻘﻮدة

اﻟﻤﺼﺪر وراء ﻓﻜﺮة ﺣﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن ھﻲ ﻧﺰﻋﺔ إﻧﺴﺎﻧﯿﺔ ﻓﻄﺮﻳﺔ، إذ ﻳﺘﻤﺘﻊ اﻹﻧﺴﺎن ﺑﻤﺎ ﺧﻠﻘﻪ ﷲ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ وﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻦ ﻏﺮاﺋﺰ وﻣﺘﻄﻠﺒﺎت، ﺗﺤﺖ اﻟﻘﺎﻋﺪة اﻟﺮﺋﯿﺴﯿﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ “ﻛﺮﻣﻨﺎ ﺑﻨﻲ آدم”، ﻓﺎلله ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ وﺗﻌﺎﻟﻰ أراد ﻟﮭﺬا اﻟﻤﺨﻠﻮق أن ﻳﺘﻤﺘﻊ ﺑﺎﻟﻌﻘﻞ وﺑﺎﻟﺘﻔﻜﯿﺮ واﻟﻮﺻﻮل ﻟﻠﻨﺘﺎﺋﺞ واﻻﺧﺘﯿﺎر ﻋﻠﻰ ﺿﻮء ھﺬه اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ.. ھﺬه ارادة ﷲ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ وﺗﻌﺎﻟﻰ، إذا ﻛﺎن ﻳﺮﻳﺪ ﻟﻨﺎ أن ﻧﺪﺧﻞ ﻓﻲ داﺋﺮة ﻣﺮﺳﻮﻣﺔ ﺑﺪاﻳﺔ وﻧﮭﺎﻳﺔ ﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻪ ذﻟﻚ، ﻣﺜﻞ اﻟﺤﯿﻮاﻧﺎت اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺘﻜﺎﺛﺮ وﺗﺘﻨﺎﺳﻞ وﺗﺄﻛﻞ وﺗﻤﻮت… ﻓﺎﻹﻧﺴﺎن ﻣﺨﻠﻮق ﻛﺮﻣﻪ ﷲ واﻋﻄﺎه اﻻﺧﺘﯿﺎر، وﺧﻠﻖ ﺑﻘﯿﺔ اﻟﻜﻮن ﻷﺟﻠﻪ.

ﺗﻢ اﻟﺘﻌﺪي ﻋﻠﻰ ھﺬه اﻟﻔﻄﺮة واﻟﺤﻘﻮق اﻟﻤﻜﺘﺴﺒﺔ ﺑﺎﻟﻮﻻدة، ﻓﻤﻨﺬ أن ﻳﻮﻟﺪ اﻹﻧﺴﺎن ﻓﮭﻮ ﺣﺮ، ﻓﮭﻨﺎك ﻣﻦ ﺻﺎدر ھﺬه اﻟﺤﺮﻳﺔ واﺳﺘﻌﺒﺪ اﻹﻧﺴﺎن.. وﻣﻨﺬ أن ﺗﺨﻠﻖ وﺿﻊ ﷲ ﻟﻚ ﻋﻘﻞ وﻳﺮﻓﺾ ھﺬا اﻟﻌﻘﻞ أن ﻳﺠﺒﺮ “ﻻ إﻛﺮاه” ﻓﯿﺒﻘﻰ اﻟﻌﻘﻞ ﺣﺮاً وﻳﺄﺧﺬ ﻗﺮاراﺗﻪ وﻳﺘﺤﻤﻞ ﻣﺴﺆوﻟﯿﺘﻪ، وﺧﻠﻖ ﻟﻪ ﺟﺴﺪ وﺣﺮم ﻋﻠﻰ أي أﺣﺪ أن ﻳﻨﺎل ﻣﻦ ھﺬا اﻟﺠﺴﺪ، وﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻛﺎن اﻷب ﻋﻠﻰ طﻔﻠﻪ، ﻓﻠﯿﺲ ﻟﻪ ﺣﻖ أن ﻳﺘﻌﺪى ﻋﻠﻰ ﺟﺴﺪه وﻟﻮ ﺿﺮﺑﻪ وأﺣﻤﺮ ﺟﺴﺪه ﻓﺎﻟﺸﺮع ﻳﻘﻮل ﻣﺄﺛﻮم وﻋﻠﯿﻪ دﻳﺔ.

ﻋﺎﻧﺖ ھﺬه اﻟﺤﻘﻮق اﻟﻔﻄﺮﻳﺔ اﻟﻄﺒﯿﻌﯿﺔ ﻣﻦ ﺟﮭﺘﯿﻦ أﺳﺎﺳﯿﺘﯿﻦ، واﻵن ﺑﺮزت ﺟﮭﺔ ﺛﺎﻟﺜﺔ ﻓﻲ ھﺬا اﻟﻘﺮن وﺧﺼﻮﺻﺎً ھﺬه اﻷﻳﺎم.. اﻟﺠﮭﺔ اﻷوﻟﻰ اﻟﺘﻲ ﻋﺴﻔﺖ ﺑﮭﺬه اﻟﺤﻘﻮق ھﻲ اﻻﻧﻈﻤﺔ )اﻟﺸﺨﺺ أو اﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ أو اﻟﺤﺰب أو اﻟﺘﻨﻈﯿﻢ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻟﻠﺪوﻟﺔ(،ﻋﺴﻔﺖ ﺑﺤﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن ﻣﻦ أﺟﻞ أن ﺗﺘﺤﻜﻢ ﻓﯿﻪ وﺗﺒﻘﯿﻪ ﺗﺤﺖ إرادﺗﻪ، أو ﺗﻤﻨﻌﻪ ﻣﻦ اﻟﻤﻄﺎﻟﺒﺔ أو اﻟﺘﻤﺘﻊ ﺑﺤﻘﻮﻗﻪ.

ﻓﺄﻳﻨﻤﺎ ﺗﻜﻮﻧﺖ دوﻟﺔ ﺧﺎرج اﻹرادة اﻟﺸﻌﺒﯿﺔ، ﺗﻜﻮﻧﺖ ﻣﻌﻪ أﺟﮭﺰة اﻟﻘﻤﻊ، ﺳﺎﺑﻘﺎً ﻛﺎن ﻳﺴﻤﻰ “ﻓﺪاوي” ﻓﻲ ﺗﺮﻛﯿﺒﺘﻨﺎ، وﻋﻠﻰ ﻣﺮ اﻟﺘﺎرﻳﺦ ﻟﮭﻢ ﺗﺴﻤﯿﺎت ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﮭﻢ أﻧﺎس ﻳﻮظﻔﮭﻢ اﻟﺴﻠﻄﺎن ﻟﻘﻤﻊ اﻵﺧﺮﻳﻦ، ﻓﻼ ﺗﺠﺪ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻣﻦ ﻣﻨﺎطﻖ اﻟﻌﺎﻟﻢ ﺗﺨﻠﻮ ﻣﻦ ھﺬه اﻟﺴﯿﺮة، وﻻ ﻳﻮﺟﺪ زﻣﻦ ﻣﻦ اﻷزﻣﻨﺔ اﻧﻔﺼﻞ ﻋﻦ ذﻟﻚ أﺑﺪاً، إﻻ ﻓﻲ ظﻞ اﻷﻧﻈﻤﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻤﺘﻌﺖ ﺑﻤﻮاﻓﻘﺔ ﺷﻌﺒﯿﺔ ﻋﺎﻟﯿﺔ واﺳﺘﻄﺎﻋﺖ أن ﺗﺠﯿﺐ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎرﺿﯿﮭﺎ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻋﻘﻠﯿﺔ ﻣﺨﺮﺳﺔ وﻣﻔﺤﻤﺔ.

اﻟﺠﮭﺔ اﻟﺜﺎﻧﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺒﺮز ﻓﻲ ھﺬه اﻻﻧﺘﮭﺎﻛﺎت ھﻲ ﻟﺤﻈﺔ وﺟﻮد اﻟﻨﺰاﻋﺎت اﻟﻤﺴﻠﺤﺔ، ﺣﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن ﺗﻨﺘﮭﻚ ﻓﻲ ظﻞ اﻟﺪوﻟﺔ وﺳﻠﻄﺎت اﻟﺪوﻟﺔ -أﻳﺎً ﻛﺎﻧﺖ اﻟﺪوﻟﺔ اﻟﺒﺪاﺋﯿﺔ أو اﻟﺪوﻟﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ- وإذا وﺟﺪت ﻧﺰاﻋﺎت ﺑﯿﻦ ﻗﻮﻣﯿﻦ ﺑﯿﻦ ﺑﻠﺪﻳﻦ ﺑﯿﻦ ﻗﻮﻣﯿﺘﯿﻦ أﻳﻀﺎً ﺗﺰداد اﻧﺘﮭﺎﻛﺎت ﺣﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن ﻣﻦ ھﺬا اﻟﻄﺮف ﻋﻠﻰ اﻟﻄﺮف اﻵﺧﺮ، وﻣﻦ ھﺎﺗﯿﻦ اﻟﻤﺸﻜﻠﺘﯿﻦ ﻧﺒﻌﺖ ﻓﻜﺮة ﺣﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن،ﻓﺠﺎءت اﻟﺜﻮرة اﻟﻔﺮﻧﺴﯿﺔ ﻟﺘﻘﻮل “اﻟﻤﻮاطﻨﺔ” ﻟﺘﻀﻊ اﺳﺴﺎً ﺗﻤﻨﻊ اﻻﻧﺘﮭﺎﻛﺎت، وﺗﻮﺿﺢ ﺣﻘﻮﻗﻪ وﺗﻤﻨﻊ اﻧﺘﮭﺎﻛﺎت ﻣﻦ ﻓﻲ اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺘﻨﻔﯿﺬﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻮﻗﻪ، وﺟﺎءت أﻳﻀﺎً ﻟﺘﻘﻮل “اﻟﻤﺴﺎواة” وطﺮﺣﺖ ﻣﻮﺿﻮع “اﻟﺤﺮﻳﺔ”، وﺟﺎءت ﺑﻔﻜﺮة “اﻟﻤﻮاطﻨﺔ” ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺑﺪاﻳﺔ ﺷﺮﻋﺔ ﺣﻘﻮق اﻟﻤﻮاطﻨﺔ وأﻳﻀﺎً ﺑﺪاﻳﺔ ﺷﺮﻋﺔ ﺣﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن ﻓﻲ اﻟﻌﺼﺮ اﻟﺤﺪﻳﺚ.

اﻟﺘﺠﺎرب اﻷﺧﺮى ارﺗﺒﻄﺖ ﺑﺎﻟﺤﺮوب، ﻓﻔﻲ ﻛﻞ ﺣﺮب ﻛﺒﯿﺮة ﻧﺒﺪأ ﻧﺘﻜﻠﻢ ﻋﻦ اﺗﻔﺎﻗﯿﺔ ﺟﻨﯿﻒ ﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ اﻷﺳﺮى ﻓﻲ اﻟﺤﺮوب، ﻓﮭﻲ واﺣﺪة ﻣﻦ اﻻﺗﻔﺎﻗﯿﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﺆﺳﺲ ﻟﺤﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن، ﺛﻢ ﺑﺮزت ﺷﺮﻋﺔ ﺣﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﺳﻨﺔ 1948 اﻓﺮازات ﻟﻠﺤﺮب اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﺔ اﻟﺜﺎﻧﯿﺔ، وﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ اﻋﻼن أوﻟﻲ ﻣﻦ اﻟﺤﻠﻔﺎء ﻷرﺑﻊ ﻣﺒﺎدئ إﻧﺴﺎﻧﯿﺔ ﻳﺠﺐ ﻣﺮاﻋﺎﺗﮭﺎ، وﻟﻤﺎ ﺗﺤﻘﻖ اﻟﻨﺼﺮ ﻟﻠﺤﻠﻔﺎء ﺗﺤﻮﻟﺖ ھﺬه اﻟﻤﺒﺎدئ ﻛﺄﺳﺎس وﻣﻨﻄﻠﻖ ﻟﻺﻋﻼن اﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻟﺤﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن اﻟﺬي أﻟﻘﺘﻪ اﻷﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة ﻓﻲ10  دﻳﺴﻤﺒﺮ1948 .. ھﺬه اﻟﻤﺒﺎدئ اﻟﺮﺋﯿﺴﯿﺔ ھﻲ:

  1. ﺣﺮﻳﺔ اﻟﺘﻌﺒﯿﺮ.
  2. ﺣﺮﻳﺔ اﻟﺘﺠﻤﻊ اﻟﺴﻠﻤﻲ.
  3. اﻟﺘﺤﺮر ﻣﻦ اﻟﺨﻮف.
  4. اﻟﺘﺤﺮر ﻣﻦ اﻟﺤﺎﺟﺔ.

ھﺬه اﻟﻤﺒﺎدئ اﻷرﺑﻌﺔ اﻟﺘﻲ اﻋﺘﻤﺪھﺎ اﻟﺤﻠﻔﺎء أﻳﺎم اﻟﺤﺮب اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﺔ اﻟﺜﺎﻧﯿﺔ، وﺗﺤﻮﻟﺖ إﻟﻰ أﺣﺪ ﻣﺼﺎدر اﻹﻋﻼن اﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻟﺤﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن، ﺑﻌﺪ أن ﻛﻠﻔﺖ اﻷﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة ﺷﺨﺼﯿﺔ ﻛﻨﺪﻳﺔ ﻟﺼﯿﺎﻏﺔ ﻣﺴﻮدة اﻹﻋﻼن اﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻟﺤﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن.

اﻟﻤﻮﺿﻮع اﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺗﻜﺮﻳﺲ ﺳﯿﺎﺳﺔ اﻟﺘﻤﯿﯿﺰ واﻟﺘﻄﮭﯿﺮ اﻟﻄﺎﺋﻔﻲ ﺿﺪ اﻟﻤﻮاطﻦ اﻟﻤﻌﺎرض

وھﻲ ﺳﯿﺎﺳﺔ ﻣﻌﺘﻤﺪة ﺑﺸﻜﻞ ﻏﯿﺮ ﻣﻜﺘﻮب ﻣﻨﺬ اﻹﺳﺘﻘﻼل، ﻣﺮوراً ﺑﺄﻳﺎم ﻗﺎﻧﻮن أﻣﻦ اﻟﺪوﻟﺔ، ووﺻﻮﻻً إﻟﻰ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﻤﯿﺜﺎق،وﺑﺼﻮرة ﻓﺎﺿﺤﺔ ﺟﺪاً ﺟﺪاً ﻣﺎ ﺑﻌﺪ اﻧﻄﻼق اﻟﺮﺑﯿﻊ اﻟﺒﺤﺮﻳﻨﻲ ﻓﻲ14  ﻓﺒﺮاﻳﺮ2011 .

وﻳﺪﻟﻞ ﻋﻠﻰ ذﻟﻚ ﻣﺮاﺟﻌﺔ اﻟﺘﻌﯿﯿﻨﺎت -ﻛﺄﺣﺪ اﻟﻤﺆﺷﺮات اﻟﺮﺋﯿﺴﯿﺔ- ﻣﻨﺬ اﻻﺳﺘﻘﻼل وﻟﺤﺪ اﻵن، واﻟﺘﻲ ﺗﺴﺠﻠﮭﺎ ﻓﻲ اﻟﻐﺎﻟﺐ اﻟﺠﺮﻳﺪة اﻟﺮﺳﻤﯿﺔ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﻟﻤﺎ ﺗﻨﺸﺮه اﻟﺠﺮاﺋﺪ اﻟﻤﺤﻠﯿﺔ اﻣﺘﺪاداً ﻟﮭﺬا اﻟﯿﻮم، ﺳﺘﺠﺪ أن ﺳﯿﺎﺳﺔ اﻟﺘﻤﯿﯿﺰ ﻣﻮﺟﻮدة ﻓﻲ ﻛﻞ ھﺬه اﻟﻔﺘﺮة، وﺳﺘﺠﺪ أن اﻟﺘﻤﯿﯿﺰ ﻓﻲ اﻟﺘﻮظﯿﻒ ﻣﻜﺮﺳﺔ ﻣﻨﺬ اﻻﺳﺘﻘﻼل وﻟﺤﺪ اﻵن.

اﻟﻘﺴﻤﺔ اﻻوﻟﻰ واﻟﻜﺒﯿﺮة، أن اﻷﺟﮭﺰة اﻷﻣﻨﯿﺔ واﻟﻤﻨﺎطﻖ اﻟﺤﺴﺎﺳﺔ ﻳﺠﺐ أن ﺗﺒﻌﺪ ﻣﻦ طﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ اﻟﻨﺎس ﻓﯿﺠﺐ أن ﻳﺤﺮﻣﻮا ﻣﻨﮭﺎ ﺑﺸﻜﻞ آﻟﻲ، ﻓﻘﺪ ﻛﺎن ھﻨﺎك ﻣﻮاطﻨﻮن ﻧﺼﯿﺒﮭﻢ وﺣﺪودھﻢ وزارات اﻟﺨﺪﻣﺎت، واﻵن ﺟﺮى اﻟﺘﻌﺪي ﻋﻠﻰ ھﺬا اﻻﻣﺮ أﻳﻀﺎً،أﻣﺎ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﻮزارات اﻟﺴﯿﺎدﻳﺔ واﻷﺟﮭﺰة اﻟﺤﺴﺎﺳﺔ ﻓﮭﻮ أﻣﺮ ﻣﺤﺘﻮم.

ﻣﺮاﺟﻌﺔ ﺑﺴﯿﻄﺔ ﻟﻠﻤﺮاﺳﯿﻢ وأواﻣﺮ اﻟﺘﻌﯿﯿﻦ ﻓﻲ اﻟﻤﻨﺎﺻﺐ اﻟﻌﻠﯿﺎ طﻮال ھﺬه اﻟﻔﺘﺮة ﺳﯿﻜﺸﻒ وﺳﯿﺸﯿﺮ ﺑﺎﻷرﻗﺎم وﻟﯿﺲ اﻟﺘﺤﻠﯿﻞ، إﻟﻰ ﺣﻘﯿﻘﺔ ﺟﻠﯿﺔ ھﻲ ﻛﺎﻟﺸﻤﺲ ﻓﻲ راﺑﻌﺔ اﻟﻨﮭﺎر، إﻟﻰ ﺳﯿﺎﺳﺔ إﺑﻌﺎد اﻟﻤﻮاطﻦ اﻟﻤﻌﺎرض )اﻟﻤﻮاطﻦ اﻟﺸﯿﻌﻲ( ﻋﻦ أن ﻳﻨﺎل ﺣﻘﻮﻗﻪ اﻟﻄﺒﯿﻌﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﻮظﯿﻒ واﻟﺘﺮﻗﯿﺔ.

اﻟﻤﺆﺷﺮ اﻵﺧﺮ، ھﻮ اﻟﺮﺟﻮع ﻟﻮاﻗﻊ اﻟﻤﻨﺎﺻﺐ اﻵن، ﻓﻤﻦ اﻟﺴﮭﻞ ﺟﺪاً ﻋﻠﻰ أي اﻧﺴﺎن أن ﻳﺮﺳﻢ ﺧﺎرطﺔ اﻟﻤﻮاﻗﻊ ﻓﻲ اﻟﻮزارات وﻓﻲ اﻟﮭﯿﺌﺎت اﻟﺮﺋﯿﺴﯿﺔ واﻟﺸﺮﻛﺎت اﻟﻜﺒﺮى، وﻳﻀﻊ اﻷﺳﻤﺎء وھﻲ ﻣﻌﺮوﻓﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻌﻮاﺋﻞ واﻟﻘﺒﺎﺋﻞ وﻣﻌﺮوف ﺗﻘﺴﯿﻤﮭﺎ اﻟﻤﻮاﻟﻲ واﻟﻤﻌﺎرض واﻟﺘﻘﺴﯿﻢ اﻟﻤﺬھﺒﻲ، ﻓﺴﯿﺠﺪ ﺧﺎرطﺔ واﺿﺤﺔ ﻓﻲ إﻗﺼﺎء اﻟﻤﻮاطﻦ اﻟﻤﻌﺎرض أو اﻟﺸﯿﻌﻲ ﻣﻦ داﺋﺮة اﻟﻤﻨﺎﺻﺐ اﻟﻌﻠﯿﺎ.

ھﺬا اﻟﺘﻌﺒﯿﺮ ﻟﯿﺲ ﺗﻌﺒﯿﺮي، وإﻧﻤﺎ ﺳﻤﻌﺘﻪ ﻣﻦ ﻛﺒﺎر ﻣﻨﻈﻤﺎت ﺣﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن، وﺳﻤﻌﺘﻪ ﻣﻦ اﻟﺴﻠﻚ اﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻲ ﻓﻲ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﺼﺪر، ﻓﻔﻲ ﻣﻮﺿﻮع اﻟﺘﻤﯿﯿﺰ ﻧﺤﻦ ﻧﻌﯿﺶ ﺣﺎﻟﺔ ﺗﻄﮭﯿﺮ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻮع اﻟﺘﻤﯿﯿﺰ ﻻ ﻣﺜﯿﻞ ﻟﮭﺎ ﻓﻲ اﻟﻌﺎﻟﻢ.

اﻟﻤﺴﺄﻟﺔ أرﻗﺎم، ﻣﺮﻛﺰ اﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ﻟﺤﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن ﻋﻤﻞ ﺑﺤﺚ ﻓﻲ ﺣﻮاﻟﻲ ﺳﻨﺔ 2003، وﺟﻤﻌﯿﺔ اﻟﻮﻓﺎق اﻟﻮطﻨﻲ اﻹﺳﻼﻣﯿﺔ ﻋﻤﻠﺖ ﻋﺪة دراﺳﺎت ﻓﻲ أوﻗﺎت ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ، واﻷﻣﯿﻦ اﻟﻌﺎم ﻟﺠﻤﻌﯿﺔ وﻋﺪ أﺟﺮى دراﺳﺔ ﻣﻦ داﺧﻞ اﻟﻤﻌﺘﻘﻞ ﺣﻮل ھﺬا اﻟﻤﻠﻒ،واﻟﻮﻓﺎق أﺻﺪرت ﻛﺘﯿﺐ ﺣﻮل ھﺬا اﻟﻤﻠﻒ ﻗﺒﻞ ﻓﺘﺮة وﺟﯿﺰة، وﻛﻠﮭﺎ ﻣﺆﺷﺮات رﻗﻤﯿﺔ ﻻ ﺗﻘﺒﻞ اﻟﺠﺪل.

ﻓﻲ ﺟﺎﻧﺐ آﺧﺮ، ﺳﺘﺠﺪ ﺳﯿﺎﺳﺔ ﻋﺪم اﻟﺘﻮظﯿﻒ ﻟﻠﻤﻮاطﻦ اﻟﻤﻌﺎرض )اﻟﺸﯿﻌﻲ( ازدادت ﺑﺸﻜﻞ ﻓﺎﺿﺢ ﺑﻌﺪ 14 ﻓﺒﺮاﻳﺮ، وﻷن اﻟﻤﻮاطﻦ اﻟﺸﯿﻌﻲ ﻛﺎن ﻳﺸﻜﻞ 73% ﻣﻦ اﻟﺴﻜﺎن أو اﻗﻞ ﺑﻘﻠﯿﻞ ﻣﻦ ھﺬا اﻟﻌﺪد، ﻓﻼ ﺑﺪ ان ﻳﻜﻮن ﻣﺤﺘﺎج ﻟﻪ ﻓﻲ وزارات اﻟﺨﺪﻣﺎت ﻓﻲ اﻟﻤﺎء واﻟﻜﮭﺮﺑﺎء وﻏﯿﺮھﺎ، وﻓﻲ أي ﻣﻜﺎن ﻓﻲ اﻟﺪﻧﯿﺎ ﺳﺘﺠﺪ أن اﻟﻤﻮاطﻨﯿﻦ ﻳﺸﺘﻐﻠﻮن ﻓﻲ ﺑﻠﺪھﻢ ووزارات، وﻣﻦ اﻟﻄﺒﯿﻌﻲ أن ﺗﻨﻌﻜﺲ ﻧﺴﺒﺘﮭﻢ ﻓﻲ اﻟﻮزارات ﺑﺸﻜﻞ طﺒﯿﻌﻲ وﻣﺘﺴﺎوي، وھﺬا ﻏﯿﺮ ﻣﺘﻮﻓﺮ، وﻟﻜﻦ ﺑﻤﺎ أن ھﺬه اﻟﻮزارات ﻻ أﺣﺪ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﮭﺎ، وﺑﻌﺒﺎرة ﺑﺴﯿﻄﺔ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ھﻨﺎك أﺣﺪ ﻣﻦ أﺣﺒﺘﻨﺎ أﻋﺰﺗﻨﺎ ﺗﺎج رأﺳﻨﺎ ﻣﻦ اﻷﺣﺒﺔ أﺧﻮﺗﻨﺎ اﻟﺴﻨﺔ ﻳﺮﻳﺪ أن ﻳﻌﻤﻞ ﻓﻲ وزارة اﻟﺼﺤﺔ ﻳﻨﻈﻒ ﺑﺎﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ وﻣﻨﻊ، ﻟﺬﻟﻚ ﻳﻌﻤﻞ ﻓﻲ ھﺬه اﻟﻮظﺎﺋﻒ أوﻻدﻧﺎ، وﻟﻢ ﻳﻤﻨﻊ أﺣﺪ ﻣﻦ اﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ اﻟﺘﻤﺮﻳﺾ ﻣﻦ أﺣﺒﺘﻨﺎ اﻟﻜﺮام، ﻟﺬﻟﻚ ﻳﺬھﺐ ﻟﻠﻌﻤﻞ أوﻻدﻧﺎ وﺑﻨﺎﺗﻨﺎ، وﻻ ﻳﻮﺟﺪ طﺒﯿﺐ أو ﻣﺪرس أو ﻣﮭﻨﺪس ﻋﺎطﻞ ﻣﻦ أﺣﺒﺘﻨﺎ اﻟﻜﺮام، ﻟﺬﻟﻚ ﻳﻌﻤﻞ ﻓﯿﮭﺎ أوﻻدﻧﺎ.. ﻓﻘﻂ ھﺬه اﻟﻘﺼﺔ، ھﺬا ھﻮ اﻟﺴﺒﺐ ﻟﻌﺪم وﺟﻮدھﻢ ﻓﻲ اﻟﻮزارات اﻟﺨﺪﻣﯿﺔ.

ﻟﯿﺴﺖ ﻗﺴﻤﺔ اﻟﺴﺒﻌﯿﻨﺎت اﻟﻮزارات اﻟﺴﯿﺎدﻳﺔ واﻷﻣﻨﯿﺔ واﻹﻗﺼﺎء اﻟﻤﺘﻌﻤﺪ، اﻵن اﻟﻤﻌﺎدﻟﺔ، أﻧﻨﺎ ﺳﻨﺄﺗﻲ ﺑﺎﻟﺘﺠﻨﯿﺲ وﺳﻨﺄﺗﻲ ﺑﺄﻧﺎس ﻣﻦ اﻟﺨﺎرج ﻷﻧﻪ ﻻﻳﻮﺟﺪ أﺣﺪ ﻣﻮاﻻة ﻳﻤﻠﻮن ھﺬه اﻟﻮظﺎﺋﻒ، وﺳﻨﺄﺗﻲ ﺑﺤﺘﻰ ﻣﻦ ﻳﻘﻮد ﻋﺮﺑﺎت اﻟﺘﺤﻤﯿﻞ ﻓﻲ اﻟﺴﻮق اﻟﻤﺮﻛﺰي، وﻓﻲ أﻗﻞ اﻟﻮظﺎﺋﻒ، إذا ﻛﺎن واﻟﺪه ﻳﻌﻤﻞ ﻓﻲ اﻟﺴﻠﻚ اﻟﻌﺴﻜﺮي.

إﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﻋﻤﺎل “ﻓﺮي ﻓﯿﺰا/ﻋﻤﺎﻟﺔ ﺳﺎﺋﺒﺔ” اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺰاﺣﻤﻮن اﻟﻤﻮاطﻨﯿﻦ، اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﻤﻠﻮن ﻓﻲ اﻟﺴﻮق اﻟﻤﺮﻛﺰي وﻋﻤﺮه ﻳﻔﻮق 60 ﻋﺎﻣﺎً ﺑﻼ ﺗﺄﻣﯿﻦ.. ﻟﮭﺬا اﻟﺤﺪ ﻣﻦ اﻻﺳﺘﻀﻌﺎف.. أﻳﻦ ﻋﻨﻮان اﻟﻤﻮاطﻨﺔ ﻣﻦ ﻛﻞ ھﺬا؟ ﻛﺄﻧﮭﻢ أﻋﺪاء وأﻧﺖ ﻓﻲ اﻟﺴﻠﻄﺔ ﺗﺤﺎرﺑﮭﻢ؟!.

ﺑﻌﺪ ﺳﯿﺎﺳﺔ اﻹﻏﺮاق ﻣﻦ أﺟﻞ اﻟﻤﺼﺎﻟﺢ اﻟﺨﺎﺻﺔ واﻟﺘﻲ ﺗﻮﻟﺪ ﻋﻤﺎل “ﻓﺮي ﻓﯿﺰا” وھﻲ اﻟﻌﻤﺎﻟﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺴﺤﺐ وظﺎﺋﻒ دﻧﯿﺎ وھﺎﻣﺸﯿﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﻮاطﻨﯿﻦ… أﺗﺖ ﺳﯿﺎﺳﺔ اﻟﺘﻮظﯿﻒ ﻣﻦ اﻟﺨﺎرج، واﻹﻋﻼﻧﺎت ﻟﻢ ﺗﺘﻮﻗﻒ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﻤﯿﺜﺎق وﻣﻦ ﺑﻌﺪ اﻟﻤﯿﺜﺎق،وﺻﻮﻻً إﻟﻰ اﻟﻜﺮاك اﻟﺸﻌﺒﻲ ﻓﻲ14  ﻓﺒﺮاﻳﺮ.

اﻋﻼﻧﺎت ﻓﻲ اﻟﮭﻨﺪ وﺑﺎﻛﺴﺘﺎن وﻓﻲ ﻣﺼﺮ وﻓﻲ اﻷردن إﻟﻰ اﻟﻮظﺎﺋﻒ ﻓﻲ اﻟﺒﺤﺮﻳﻦ.. ھﻞ ھﻨﺎك ﺣﺎﺟﺔ ﻟﻺﻋﻼن ﻋﻦ وظﺎﺋﻒ ﻓﻲ اﻟﺒﺤﺮﻳﻦ وﻟﺪﻳﻚ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ 200 ﻣﻤﺮﺿﺔ ﻳﻨﺘﻈﻮن اﻟﺘﻮظﯿﻒ ﻟﻜﻲ ﺗﻮظﻔﮭﻢ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ اﻟﻤﻠﻚ ﺣﻤﺪ.. وﻟﺪﻳﻚ ﻣﺌﺎت ورﺑﻤﺎ آﻻف اﻟﻤﺪرﺳﯿﻦ واﻟﻤﺪرﺳﺎت اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻨﺘﻈﺮون أﻛﺜﺮ ﻣﻦ 5 ﺳﻨﻮات ﻟﺘﺄﺗﻲ ﺑﻤﺪرﺳﯿﻦ ﻣﻦ اﻟﺨﺎرج؟!.

ﺳﯿﺎﺳﺔ أﺧﺮى ﻣﺘﺒﻌﺔ ھﻲ اﻟﺨﺼﺨﺼﺔ، ﻓﮭﻲ ﻓﻜﺮة ﻋﺎﻟﻤﯿﺔ ﻣﻮﺟﻮدة وﻟﻜﻦ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻨﻄﻠﻖ ﻣﻦ أھﺪاف ﺗﺒﻌﺪ ﻋﻦ اﻷھﺪاف اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ ﺗﺼﺎغ ﺑﮭﺬه اﻟﻄﺮﻳﻘﺔ: ﺗﺤﻮﻳﻞ ﻋﺪد ﻣﻦ اﻟﺨﺪﻣﺎت واﻟﻮظﺎﺋﻒ اﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻘﻮم ﺑﮭﺎ اﻟﻮزارات إﻟﻰ اﻟﻘﻄﺎع اﻟﺨﺎص، ﻋﻠﻰ أﺳﺎس أن ﻳﺘﻢ ﻣﺮاﻋﺎة اﻟﺘﻤﯿﯿﺰ وﻟﻮ ﺑﺤﺠﺔ أن اﻟﻤﻌﺎرﺿﯿﻦ إذا وظﻔﺘﮭﻢ ﻓﻲ وزارات أو ﻓﻲ ﺷﺮﻛﺎت ﺣﻜﻮﻣﯿﺔ ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺷﺮﻛﺔ ﻣﺘﻌﺎﻗﺪ ﻣﻌﮭﺎ، ﻓﯿﻘﻞ راﺗﺒﻪ إﻟﻰ أﻗﻞ ﻣﻦ اﻟﻨﺼﻒ وﻳﺤﺮم ﻣﻦ ﻛﺎﻓﺔ اﻻﻣﺘﯿﺎزات ﻋﻠﻰ ﺑﺴﺎطﺘﮭﺎ، وﺑﺬﻟﻚ ﻻ ﺗﻌﻮد اﻟﻮظﯿﻔﺔ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ وﻻﺋﻘﺔ.

ﻗﺒﻞ 14 ﻓﺒﺮاﻳﺮ 2011 وﺑﻌﺪ ھﺬا اﻟﺘﺎرﻳﺦ اﻧﻔﺘﺢ اﻟﻤﻮﺿﻮع ﻋﻠﻰ آﺧﺮه، ﻛﺎن ﻣﻦ ﻳﺘﻘﺎﻋﺪ ﻣﻦ اﻷﺟﮭﺰة اﻷﻣﻨﯿﺔ ﻳﺠﺪ ﻟﻪ وظﯿﻔﺔ ﺑﺎﻷﺟﮭﺰة اﻟﻤﺪﻧﯿﺔ، وﺑﻌﺪ 14 ﻓﺒﺮاﻳﺮ ﺳﻮاء ﻛﺎن ﻣﺘﻘﺎﻋﺪاً أو ﻏﯿﺮ ذﻟﻚ وﻣﮭﻤﺎ ﻛﺎن ﻣﻨﺼﺒﻪ ﻳﻮﺿﻊ ﻓﻲ أي ﻣﻨﺼﺐ، وﻻ ﻳﺮاﻋﻰ أي ﺿﺎﺑﻂ ﻋﻠﻰ ﺑﺴﺎطﺔ ھﺬه اﻟﻀﻮاﺑﻂ.

وﻗﺪ ﺧﻠﻔﺖ ھﺬه اﻟﺴﯿﺎﺳﺎت ﻋﺸﺮات اﻵﻻف ﻣﻦ اﻟﻌﺎطﻠﯿﻦ ﻋﻦ اﻟﻌﻤﻞ ﻣﻦ اﻟﻤﻮاطﻨﯿﻦ اﻟﻤﻌﺎرﺿﯿﻦ )اﻟﺸﯿﻌﺔ( وﺗﻤﺜﻞ ھﺬه اﻟﺴﯿﺎﺳﺔ -ﻋﺪم اﻟﺘﻮظﯿﻒ- اﻧﺘﮭﺎك ﺻﺎرخ ﻟﺤﻘﻮق اﻟﻤﻮاطﻨﺔ، وﺟﺮﻳﻤﺔ أﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺟﺮﻳﻤﺔ اﻟﻔﺼﻞ اﻟﺘﻌﺴﻔﻲ اﻟﺬي اطﻠﻊ ﻋﻠﯿﮭﺎ اﻟﻌﺎﻟﻢ وﺳﺠﻠﮭﺎ اﻟﺴﯿﺪ ﺑﺴﯿﻮﻧﻲ وأﺻﺒﺤﺖ ﻗﻀﯿﺔ ﺗﺪﺧﻠﺖ ﻓﯿﮭﺎ اﻟﻤﻨﻈﻤﺎت اﻟﺪوﻟﯿﺔ، ﻟﺘﻌﯿﺪ ﺗﻮظﯿﻒ ھﺆﻻء ﻣﺠﺪداً ﻓﻲ وظﺎﺋﻔﮭﻢ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ أو وظﺎﺋﻒ ﻣﺸﺎﺑﮭﺔ، ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﻣﺮور 3 ﺳﻨﻮات وﺑﻘﺎء اﻟﻤﻠﻒ ﻣﻔﺘﻮﺣﺎً.

ﺟﺮﻳﻤﺔ اﻟﻔﺼﻞ ﻣﻦ اﻟﻌﻤﻞ ﺑﺤﺴﺐ ﺗﻘﺮﻳﺮ اﻟﺴﯿﺪ ﺑﺴﯿﻮﻧﻲ ﻓﻘﺪ أﻛﺪ أﻧﮭﺎ ﺗﺠﺎوزت ﺣﺎﻻﺗﮭﺎ 4800 ﺣﺎﻟﺔ، وﻟﻜﻦ ﺟﺮﻳﻤﺔ ﻋﺪم اﻟﺘﻮظﯿﻒ أرﻗﺎﻣﮭﺎ أﺿﻌﺎف ھﺬا اﻟﺮﻗﻢ، ﻓﺎﻟﻨﻈﺎم ﻟﻢ ﻳﻔﺼﻞ ھﺆﻻء اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻨﺘﻈﺮون ﻟﺴﻨﻮات ﺗﻮظﯿﻔﮭﻢ، ﺑﯿﻨﻤﺎ ﺗﻌﺞ اﻟﻤﺪارس ﺑﺎﻻﺟﺎﻧﺐ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺴﺘﻘﺪﻣﻮن ﻣﻊ ﺗﺠﻨﯿﺴﮭﻢ أو ﺑﺪون ﺗﺠﻨﯿﺴﮭﻢ.

أدﻋﻮا اﻟﻤﺘﻀﺮرﻳﻦ أوﻻً ﻣﻦ ﺳﯿﺎﺳﺔ اﻟﺘﻤﯿﯿﺰ ﻓﻲ اﻟﺘﻮظﯿﻒ، إﻟﻰ:

أوﻻً: ﺗﻨﻈﯿﻢ ﺻﻔﻮﻓﮭﻢ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺆﺳﺴﺎﺗﻲ، ﻓﻠﯿﺲ ﺻﺤﯿﺤﺎً اﻟﺠﻠﻮس ﻓﻲ اﻟﻤﻨﺎزل واﻧﺘﻈﺎر ﻓﺮج اﻷزﻣﺔ، ﺗﺠﻤﯿﻊ أﻧﻔﺴﮭﻢ وﻧﺸﺮ ﻗﻀﯿﺘﮭﻢ واﻟﺘﺤﺮك.. ھﺬا ﻟﯿﺲ ﺟﺮﻳﻤﺔ واﻧﻤﺎ ھﺬا ﺗﺤﺮك ﻣﺸﺮوع.. وﻛﺎن ھﺬا اﻟﻨﺸﺎط واﻻﻋﺘﺼﺎﻣﺎت اﻟﻤﻄﻠﺒﯿﺔ ﻧﺸﻄﺔ ﺑﻌﺪ اﻷﻟﻔﯿﺔ اﻟﺜﺎﻧﯿﺔ، ھﺬه ﺣﻘﻮق إﻧﺴﺎﻧﯿﺔ وﻳﺠﺐ أن ﻳﻄﺎﻟﺐ ﺑﮭﺎ أﺻﺤﺎب اﻟﺸﺎن أوﻻً وھﻢ اﻟﻌﺎطﻠﯿﻦ ﻋﻦ اﻟﻌﻤﻞ، ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﻮرش واﻻﻋﺘﺼﺎﻣﺎت واﻟﻤﻄﺎﻟﺒﺎت واﻟﻨﺸﺮ وﻏﯿﺮھﺎ.

ﺛﺎﻧﯿﺎً: ﻋﻠﯿﻨﺎ ﻛﻤﺠﺘﻤﻊ وﻛﺎﺗﺤﺎدات ﻋﻤﺎﻟﯿﺔ وﻣﺆﺳﺴﺎت ﻧﻘﺎﺑﯿﺔ وﻛﻤﻮاطﻨﯿﻦ، ﻣﺴﺎﻧﺪﺗﮭﻢ ﻓﻲ ﻧﺸﺎطﺎﺗﮭﻢ وﻧﺸﺮ ﻣﺎﻧﺴﺘﻄﯿﻊ ﻋﻦ ﻗﻀﯿﺘﮭﻢ اﻋﻼﻣﯿﺎً.

ﻣﻊ ھﺬه اﻟﻤﺤﻨﺔ أﻳﻀﺎً أدﻋﻮا -ﻣﻊ اﻟﺘﻤﺴﻚ ﺑﺤﻖ اﻟﻮظﯿﻔﺔ ﻓﻲ اﻟﺒﺤﺮﻳﻦ وﻋﺪم اﻟﺘﺨﻠﻲ ﻋﻦ ھﺬا اﻟﺤﻖ- إﻟﻰ اﻻﻧﻔﺘﺎح ﻋﻠﻰ ﻓﺮص اﻟﻌﻤﻞ اﻟﻤﺘﺎﺣﺔ ﻓﻲ اﻟﺪول اﻟﻤﺠﺎورة ﻛﻮظﯿﻔﺔ ﻣﺆﻗﺘﺔ وﺣﺎﻟﺔ اﺳﺘﺜﻨﺎﺋﯿﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﺼﻠﺢ أوﺿﺎع اﻟﺒﻠﺪ وﻳﻜﻮن ﺧﯿﺮھﺎ ﻷھﻠﮭﺎ ﺑﺪل أن ﻳﻜﻮن اﻟﺨﯿﺮ ﻟﻸﺟﻨﺒﻲ واﻟﻌﻘﺎب واﻟﺤﺮﻣﺎن ﻟﻠﻤﻮاطﻦ.. ﻓﻠﻦ ﻧﻜﻮن ﺑﻌﺪ ذﻟﻚ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﻟﻠﻮظﯿﻔﺔ ﻓﻲ ھﺬه اﻟﺪوﻟﺔ أو ﺗﻠﻚ.

ﻛﻤﺎ أدﻋﻮا ﻟﺘﻨﺸﯿﻂ اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺤﺮ واﻟﺘﻌﺎون واﻟﺘﻌﺎﺿﺪ ﺑﯿﻦ اﻟﻤﺘﻀﺮرﻳﻦ ﻓﯿﻤﺎ ﺑﯿﻨﮭﻢ اﻟﺒﻌﺾ، اﻵن ھﻨﺎك ﻣﻈﺎھﺮ ﻟﻢ ﻧﻜﻦ ﻧﻌﺘﺪھﺎ،وھﻲ ﻧﺸﺎط ﺑﻌﺾ اﻷﻓﺮاد ﻓﻲ اﻟﻘﯿﺎم ﺑﺎﻧﺸﻄﺔ رﺑﺤﯿﺔ وﺧﺪﻣﯿﺔ ﺑﺴﯿﻄﺔ ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﻨﺎزﻟﮭﻢ وﻋﺮﺿﮭﺎ ﻟﻠﻨﺎس، ھﺬه اﻟﺘﺤﺮﻛﺎت ادﻋﻤﻮھﺎ ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻛﻠﻔﺖ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ اﻟﻤﻌﺘﺎد. ﻧﺤﺎول أن ﻧﺪﻋﻢ ھﺆﻻء اﻟﻤﺘﻀﺮرﻳﻦ واﻟﻤﻨﮭﻜﺔ ﺣﻘﻮﻗﮭﻢ ﻟﯿﺴﺖ ﺳﯿﺎﺳﺔ ﻣﻮﺟﮭﺔ ﺿﺪ أﺣﺪ وإﻧﻤﺎ ﻟﺼﺎﻟﺢ اﻟﻤﺘﻀﺮر، ﻟﺼﺎﻟﺢ اﻷﺳﺮة اﻟﻤﻔﺼﻮﻟﺔ واﻷﺷﺨﺎص اﻟﻤﺤﺮوﻣﯿﻦ.

اﻟﻤﻮﺿﻮع اﻟﺜﺎﻟﺚ: ﻣﺤﺎوﻟﺔ إﺑﻌﺎد آﻳﺔ ﷲ اﻟﻨﺠﺎﺗﻲ

ﺧﻠﻔﯿﺔ اﻟﻤﻮﻗﻒ ﺑﻤﺨﺘﺼﺮ اﻟﻜﻼم، ﻋﻤﻞ اﻟﻨﻈﺎم ﻣﺒﻜﺮاً ﻋﻠﻰ ﺳﯿﺎﺳﺔ اﻻﺣﺘﻮاء ﻵﻳﺔ ﷲ اﻟﻨﺠﺎﺗﻲ ﻣﻨﺬ ﺑﺪاﻳﺔ اﻷﻟﻔﯿﺔ، ﻓﻠﺴﻨﺎ ﺟﺎﻟﺴﯿﻦ ﻧﺮاﻗﺐ ﻓﻘﻂ وإﻧﻤﺎ ﻧﻌﺮف ﻣﺎذا ﻳﺠﺮي.

ﻓﻜﺎن ھﺪف اﻟﻨﻈﺎم ﻣﻨﺬ ﻗﺪوم آﻳﺔ ﷲ اﻟﻨﺠﺎﺗﻲ ﺑﺄن ﻳﺄﺧﺬ ھﺬا اﻟﻤﺮﻛﺰ اﻟﻌﻠﻤﻲ اﻟﻌﺎﻟﻲ وﻳﺠﻌﻞ ﻣﻦ ھﺬا اﻻﺳﻢ ﺑﻮق ﻣﻦ أﺑﻮاق اﻟﻨﻈﺎم وﺗﺎﺑﻊ ﻟﻪ، وھﺬا ﻣﺨﺘﺼﺮ اﻟﻜﻼم. ﻓﺎﻟﻨﻈﺎم ﻻ ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻧﺎﺻﺢ، واﻟﺸﯿﺦ ﺣﺴﯿﻦ اﻟﻨﺠﺎﺗﻲ ﻳﺮﻳﺪ أن ﻳﻜﻮن ﻧﺎﺻﺢ أﻣﯿﻦ،وﻳﺮﻳﺪ أن ﻳﻘﻮل ھﺬا ﺧﻄﺄ وھﺬا ﺻﺤﯿﺢ، وﻟﻜﻦ اﻟﻨﻈﺎم ﻻ ﻳﺮﻳﺪ ذﻟﻚ.. ﻳﺮﻳﺪ ﺷﺨﺺ ﻳﺘﺒﻊ ﺳﯿﺎﺳﺎﺗﻪ ﻟﻶﺧﺮ، ﺣﺘﻰ ﻳﺠﻌﻞ ﻣﻦ اﻟﺒﺸﺮ آﻟﮭﺔ وﻳﺴﺒﺢ ﺑﺈﺳﻢ ھﺬه اﻵﻟﮭﺔ.

ﻣﻊ اﻧﺒﺜﺎق رﺑﯿﻊ اﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ﻋﻤﻞ اﻟﻨﻈﺎم أﻳﻀﺎً وﺷﺪد اﻻﺟﺮاءات ﺑﺈﺗﺠﺎه أن ﻳﺠﺪ ﻟﻪ ﺻﻮت ﻓﻲ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻓﻲ اﻟﺮﻣﻮز اﻟﻤﺠﺘﻤﻌﯿﺔ ﻳﺪﻳﻦ ﺣﺮﻛﺔ اﻟﺸﺒﺎب وﺗﺠﻤﻊ اﻟﺪوار وﺣﺮﻛﺔ اﻟﻤﻄﺎﻟﺐ، وﺣﺎول ﺟﺎھﺪاً وﻟﻜﻦ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ذﻟﻚ، ﻛﺎن ھﻨﺎك اﺟﻤﺎع وطﻨﻲ ﻋﺎﻟﻲ ﻗﻞ ﻧﻈﯿﺮه ﻓﻲ أي ﻣﻜﺎن ﺑﺄن ھﺬه اﻟﻤﻄﺎﻟﺐ ﻋﺎدﻟﺔ وﻣﺸﺮوﻋﺔ وإذا ﻛﺎﻧﺖ ھﻨﺎك أﺧﻄﺎء ﻻﻳﺼﻞ إﻟﻰ ﺣﺪ إداﻧﺔ ھﺬا اﻟﺘﺤﺮك.

ﻓﻲ درﺟﺔ ﻋﺎﻟﯿﺔ ﻣﻦ اﻟﻮﺿﻮح ﺗﺼﻞ إﻟﻰ 100% ﺑﺄن ھﺬا اﻟﺘﺤﺮك ﻣﺸﺮوع وﻣﺤﻖ وﺿﺮوري، وﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ذﻟﻚ اﺳﺘﻤﺮت ﻣﺤﺎوﻟﺔ اﻟﻨﻈﺎم ﻣﻊ ﺷﺨﺼﯿﺎت ﻋﺪﻳﺪة ﻹداﻧﺔ اﻟﺘﺤﺮك وﻛﺎن ﻣﻦ ﺑﯿﻨﮭﺎ اﻟﺸﯿﺦ ﺣﺴﯿﻦ اﻟﻨﺠﺎﺗﻲ، وﺣﯿﻦ ﻟﻢ ﻳﺪن ﺑﺪأت اﻟﻤﻀﺎﻳﻘﺎت،ﻓﺎﻟﺸﯿﺦ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺷﺨﺼﯿﺔ ﺻﺪاﻣﯿﺔ، وﺑﺪأ اﻟﻤﻮﺿﻮع ﻣﻦ ﺻﻼة اﻟﺠﻤﻌﺔ وﺗﻮﻗﻔﺖ اﻟﺼﻼة، وذھﺒﻮا ﻟﻠﺤﻮزة وأﻏﻠﻘﺖ ﺣﻮزﺗﻪ، ووﺻﻞ اﻟﻤﻮﺿﻮع ﻟﺪرس ﺑﺤﺚ اﻟﺨﺎرج وأوﻗﻒ ھﺬا اﻟﺪرس، وﺑﻘﻲ ﻣﻜﺘﺒﻪ اﻟﺬي ﻳﻘﺼﺪه اﻟﻨﺎس ﻟﻠﺴﺆال ﻋﻦ اﻟﺤﻼل واﻟﺤﺮام وﻟﺤﻞ ﻣﺸﺎﻛﻞ اﻟﻨﺎس، وھﺬا أﻳﻀﺎً ﻣﻀﺎﻳﻖ وﻓﻲ اﻟﻨﮭﺎﻳﺔ ﺟﺎء اﻟﻨﻈﺎم ﻟﻠﻤﻜﺘﺐ واﺳﺘﺠﻮب أﺛﻨﯿﻦ ﻣﻦ اﻟﻌﺎﻣﻠﯿﻦ ﻋﻠﯿﻪ وأﻏﻠﻖ اﻟﻤﻜﺘﺐ.

واﺳﺘﻤﺮ اﻟﻤﻮﺿﻮع ﻟﺴﺤﺐ اﻟﺠﻨﺴﯿﺔ وھﻮ ﻣﺴﻠﺴﻞ ﻣﻨﺬ 10 ﺳﻨﻮات، وھﺬه اﻟﻤﺮة ﻣﻄﻠﻮب إداﻧﺔ اﻟﺤﺪث واﻟﺪﻋﻮة إﻟﻰ اﻧﺘﺨﺎﺑﺎت ﺻﻮرﻳﺔ ﺷﻜﻠﯿﺔ ﻟﺘﺰوﻳﺮ اﻹرادة اﻟﺸﻌﺒﯿﺔ، وإذا ﻓﻌﻠﺖ ذﻟﻚ ﻧﻌﻄﯿﻚ ﺑﺪل اﻟﺠﻮاز ﻋﺸﺮة، وﺑﺪل اﻟﻮظﯿﻔﺔ ﻋﺸﺮ، ﻧﻌﯿﻨﻚ وﻧﻌﻄﯿﻚ وﻻ ﺗﺘﻌﺐ ﻧﻔﺴﻚ وإﻧﻤﺎ ﺳﻨﻘﻮم ﻋﻨﻚ ﺑﻜﻞ اﻟﻤﻄﻠﻮب وﺳﺘﺄﺧﺬ أﺟﺮك.

اﻟﮭﺪف ﻛﺎن وﻻزال ھﻮ ﺟﻌﻞ آﻳﺔ ﷲ اﻟﺸﯿﺦ اﻟﻨﺠﺎﺗﻲ ﺗﺎﺑﻌﺎً ﻟﺮأي اﻟﺴﻠﻄﺔ ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻛﺎن ﺧﻼﻓﺎً ﻟﻤﺎ ﻳﻌﺘﻘﺪه ﻣﻦ اﻟﺪﻳﻦ واﻟﻤﺼﻠﺤﺔ اﻟﻮطﻨﯿﺔ، وھﺬا ﻣﺎ رﻓﻀﻪ ﺳﻤﺎﺣﺔ اﻟﺸﯿﺦ اﻟﻨﺠﺎﺗﻲ وﻋﻠﻰ أﺳﺎﺳﻪ ﻳﺪﻓﻊ ﺿﺮﻳﺒﺔ ھﺬا اﻟﻤﻮﻗﻒ، وﺗﺴﺘﻤﺮ ھﺬه اﻻﺟﺮاءات اﻟﺘﻌﺴﻔﯿﺔ اﻟﻈﺎﻟﻤﺔ اﻟﺘﻲ ﺳﺤﺒﺖ ﻣﻨﻪ اﻟﺠﻨﺴﯿﺔ ﻣﺮﺗﯿﻦ وﺗﻌﻤﻞ ﻣﻨﺬ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺳﻨﺔ ﻋﻠﻰ دﻓﻌﻪ ﻟﻤﻐﺎدرة اﻟﺒﻼد.

ﻧﻘﺪّر ﻟﺴﻤﺎﺣﺔ آﻳﺔ ﷲ اﻟﻨﺠﺎﺗﻲ رﻓﻀﻪ ﻹداﻧﺔ اﻟﺘﺤﺮك اﻟﺸﻌﺒﻲ أو اﻟﺪﻋﻮة ﻹﻧﺘﺨﺎﺑﺎت ﺻﻮرﻳﺔ ﺗﺰور اﻹرادة اﻟﺸﻌﺒﯿﺔ، وﺑﻌﺪ اداﻧﺘﻨﺎ ﻟﻔﻌﻞ اﻟﻨﻈﺎم واﺑﺪاء ﺗﻀﺎﻣﻨﻨﺎ ﻣﻊ ﺳﻤﺎﺣﺔ آﻳﺔ ﷲ اﻟﻨﺠﺎﺗﻲ ﻓﻲ اﻟﺒﻘﺎء ﻓﻲ اﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ﻣﺘﻰ ﻣﺎ ﺷﺎء ودون أي اﻛﺮاه، وﻧﺘﻘﻢ ﺑﺎﻟﺸﻜﺮ اﻟﻌﻈﯿﻢ واﻟﺜﻨﺎء اﻟﺠﻠﯿﻞ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ أﺻﺪر ﻣﻮﻗﻔﺎً ﻳﺘﻀﺎﻣﻦ ﻣﻊ آﻳﺔ ﷲ اﻟﻨﺠﺎﺗﻲ ﺑﺎﻟﺒﻘﺎء ﻓﻲ اﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ﻛﯿﻔﻤﺎ ﻳﺸﺎء وﻣﺘﻰ ﻣﺎ ﺷﺎء.

ﺳﻤﺎﺣﺔ آﻳﺔ ﷲ اﻟﻨﺠﺎﺗﻲ ﻻ ﻳﺮﻏﺐ ﺑﺎﻟﺴﻔﺮ أو اﻟﮭﺠﺮة ﻣﻦ وطﻨﻪ اﻟﺒﺤﺮﻳﻦ، ھﺬا ﻣﺎ ﺳﻤﻌﺘﻪ ﻣﻨﻪ ﻣﺒﺎﺷﺮة ﻓﻲ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﻜﺎن وزﻣﺎن، وآﺧﺮھﺎ ﺑﺎﻷﻣﺲ.. ﻓﮭﻮ ﻻ ﻳﺮﻏﺐ ﺑﺎﻟﺴﻔﺮ.

وﻟﻢ ﻳﺘﻘﺪم ھﻮ أو أﺣﺪ ﻧﯿﺎﺑﺔ ﻋﻨﻪ ﻟﻠﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ ﺗﺄﺷﯿﺮة ﻟﺰﻳﺎرة اﻟﻌﺮاق أو ﻟﺒﻨﺎن أو ﻏﯿﺮھﺎ ﻣﻦ اﻟﺒﻠﺪان، وﻋﻠﻰ ھﺬا اﻷﺳﺎس ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻔﺎرات أن ﺗﻠﺘﻔﺖ ﻟﺬﻟﻚ.

اﻟﻌﻨﻮان اﻟﺮاﺑﻊ: اﺳﺘﺸﮭﺎد ﻋﺒﺪاﻟﻌﺰﻳﺰ اﻟﻌﺒﺎر

اﻧﺘﻘﻞ إﻟﻰ رﺣﻤﺔ ﷲ ﺗﻌﺎﻟﻰ اﻟﺸﮭﯿﺪ ﻋﺒﺪاﻟﻌﺰﻳﺰ اﻟﻌﺒﺎر ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ اﻟﺴﻨﺎﺑﺲ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻔﯿﺔ اﺻﺎﺑﺘﻪ ﻗﺒﻞ 55 ﻳﻮﻣﺎً ﺑﺴﻼح ﻧﺎري،وآﺛﺎر اﻟﺸﻮزن ﻣﻨﺘﺸﺮة ﻓﻲ رأﺳﻪ ﺣﺴﺐ اﻷﺷﻌﺔ، ودﺧﻞ ﻓﻲ ﻏﯿﺒﻮﺑﺔ ﻣﻨﺬ ذﻟﻚ اﻟﻮﻗﺖ وإﻟﻰ اﻟﯿﻮم واﻧﺘﻘﺎﻟﻪ ﻟﻠﺮﻓﯿﻖ اﻷﻋﻠﻰ ﺷﮭﯿﺪاً ﻓﻲ ﻗﺎﻓﻠﺔ ﺷﮭﺪاء اﻟﺒﺤﺮﻳﻦ اﻷﺑﺮار.

ﻧﻌﺰي أﺳﺮة اﻟﺸﮭﯿﺪ اﻟﻜﺮام وﺟﻤﯿﻊ ﺷﻌﺐ اﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ﺑﮭﺬا اﻟﻤﺼﺎب، وﻧﺤﺘﺴﺒﻪ ﻋﻨﺪ ﷲ ﺣﻲ ﻳﺮزق، ﻓﺮﺣﺎً ﺑﻌﻄﺎء اﻟﺸﮭﺎدة، ﻓﻘﺪ ﻣﻀﻰ ﻓﻲ ﻗﻀﯿﺔ ﻋﺎدﻟﺔ، وﻛﺎن ﺿﻤﻦ ﻓﻌﺎﻟﯿﺔ ﺳﻠﻤﯿﺔ ﻻ ﻳﺒﺮر اﺳﺘﺨﺪام اﻟﻘﻮة ﺿﺪھﺎ أﺑﺪاً، وﻓﻘﺎ ﻟﻤﺪوﻧﺔ اﻟﺴﻠﻮك.

ﻓﻘﻂ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ وﺟﻮد اﻟﺨﻄﺮ اﻟﺬي ﻳﮭﺪد ﺣﯿﺎة رﺟﻞ اﻷﻣﻦ، وھﺬا اﻟﺸﮭﯿﺪ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﮭﺪد ﺣﯿﺎة رﺟﺎل اﻷﻣﻦ. وﻟﻢ ﻳﺴﺘﻠﻢ ﺟﺜﻤﺎن اﻟﺸﮭﯿﺪ ﺣﺘﻰ اﻵن.

ﻣﻀﻰ إﻟﻰ رﺑﻪ ﺷﮭﯿﺪاً ﻣﻈﻠﻮﻣﺎً.. اﻟﻠﮭﻢ ارﺣﻢ ﺷﮭﺪاﺋﻨﺎ اﻷﺑﺮار واﺟﻌﻞ ھﺬا اﻟﺒﻠﺪ آﻣﻨﺎً، وارزق أھﻠﻪ ﻣﻦ اﻟﺜﻤﺮات وأﻟﻒ ﺑﯿﻦ ﻗﻠﻮﺑﮭﻢ واﺟﻤﻌﮭﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﺨﯿﺮ واﻟﮭﺪى..

  • ×